مجلة اجتماعية متنوعة شاملة تصدر شهرياً عن وكالة ASWAJ للعلاقات العامة والدعاية والإعلان - الناشر ورئيس التحرير عبدالله بن علي آل عسوج

721 مشاهدة
0 تعليق

إيمان اللويمي: مواقع التواصل الاجتماعي أسهمت في تطور الفن التشكيلي من خلال زيادة الوعي به ونشر ثقافته

18922_396381363772358_1270684040_n
A+ A A-

إيمان اللويمي: مواقع التواصل الاجتماعي أسهمت في تطور الفن التشكيلي من خلال زيادة الوعي به ونشر ثقافته
– هناك فنانون سعوديون يمتلكون مواهب فنية ولكنهم لم يظهروا في العلن
– من الجميل أن يكون الفنان سفيرا لوطنه وبيئته

قالت الفنانة التشكيلية إيمان اللويمي إنها تنتمي للمدرسة الواقعية، مبينة أن بدايتها الفنية كانت خلال الدراسة، مشيرة إلى أن هناك الكثير من الفنانين والفنانات السعوديين الذين يمتلكون مواهب فنية كبيرة، ولكنهم لم يظهروا في العلن، مؤكدة أن مواقع التواصل الاجتماعي أسهمت في تطور الفن التشكيلي من خلال زيادة الوعي ونشر ثقافته، كما أوجدت بيئة قوية للتنافس، وشددت اللويمي على أنه من الجميل أن يكون الفنان سفيرا لوطنه وبيئته، حيث قد تكون لوحاته نافذة تعريفية له، موضحة أن البيئة الصحراوية لا تتجسد في رسوماتها كثيرا، معربة عن رغبتها في المشاركة في معارض دولية كل ذلك وأكثر سنعرفه في هذا الحوار… فإلى نصه.

حدثينا عن بداياتك في الفن التشكيلي؟ وإلى أي المدارس تنتمين؟
كانت بدايتي الفنية خلال المراحل الدراسية، ثم تطورت بالمراحل الأخيرة حيث كانت البداية بخامات بسيطة مثل الرصاص والألوان الخشبية لرسومات بورتريهات، ثم تطورت لتجارب بالألوان المائية ومن ثم بدايات اللوحات الزيتية، وأنا أنتمي للمدرسة الواقعية والواقعية بلمسة سريالي.
كيف تجدين تطور الفن التشكيلي في السعودية؟ وهل أصبح له جمهور ومتابعون؟
بالتأكيد هناك تطور كبير ساهمت فيه مواقع التواصل الاجتماعي بزيادة الوعي ونشر ثقافة الفن التشكيلي والتي أوجدت بيئة قوية للتنافس، كما أن هناك الكثير من متابعي الفن التشكيلي ومتذوقيه.
يعتبر الكثير من الفنانين والفنانات في السعودية عالميين، إلا أنهم لم يحظوا بالدعم المطلوب، فما رأيك؟
نعم هناك الكثير من الفنانين والفنانات في السعودية الذين يمتلكون مواهب فنية لم يتسن لها الظهور في العلن، وقد يكون ذلك لعدم توافر وسائل التواصل مع المراكز المعنية أو العلم بها، ونتمنى أن يكون هناك دعم أكبر من الجمعيات ومجهود في هذه الناحية.
ما هي أبرز العوائق التي تواجهك في هذا المجال؟
قد يكون ضرورة تخصيص وقت كاف تحديا بحكم ساعات العمل والمشاغل الأخرى؟
متى سنشاهد معرضك الشخصي؟ ولماذا أنت مقصرة في المشاركة بمعارض الفن التشكيلي؟
إن شاء الله ستكون لي مشاركة قريبة في معرض شخصي مشترك بمقر جمعية الثقافة والفنون بالدمام وستكون هناك مشاركات أكثر في المستقبل.
يحتوي الفن التشكيلي على رسائل وغموض فني، هل يترجم كل فنان لوحاته ويكوّن لها قصة ورواية تختلف عن الأخرى؟
تختلف الدوافع وراء تنفيذ كل عمل، فبعضها قد يكون معنيا بأن يكون عنصرا جماليا أو توثيقا لحدث، أو لأجل حمل رسائل قد يعمد الفنان لمنحها طابع الغموض.
تغير مدارس الفن ودخول مجالات كثيرة في الرسومات والتصوير، هل أثرا على الفن التشكيلي؟
نعم ولكن أثرا بشكل إيجابي، حيث إنهما قد يكونان سببا في إثراء الفن التشكيلي باستغلالهما لتطوير هذا الفن ودمج أفكاره.
هل ستكون لك مشاركات في معارض دولية قريباً؟
أطمح إلى ذلك إن شاء الله.
يلعب تنوع البيئة في السعودية دوراً هاماً، خصوصا أن أغلبها بيئة صحراوية، فكم تبلغ نسبة تأثير البيئة في المملكة على رسوماتك ولوحاتك؟
من الجميل أن يكون الفنان سفيرا لوطنه وبيئته، فقد تكون لوحاته نافذة تعريفية لها. وقد لا تتجسد البيئة الصحراوية في رسوماتي كثيرا، كما أنه لا توجد لي أعمال خاصة بالبيئة الصحراوية حاليا، ولكن هناك بعض الأفكار التي تنتظر التنفيذ بالمستقبل.
الرسم بالرصاص يعتبر فنا بحد ذاته، كيف برزت في هذا المجال تحديداً؟
خامة الرصاص مدخل جميل لباقي الفنون ولدراسة التكوين وبعض أسس توزيع الظل والنور، ويسهل عادة توافرها وتوفير مساحة عمل غير معقده لها، وقد تكون تلك عوامل دفعتني للاهتمام به وتكريس الكثير من الوقت لمحاولة إتقانه.
لماذا لا نشاهد فنانين وفنانات في المجمعات والمراكز للرسم حالهم حال الغرب والدول الأجنبية.
في الحقيقة كان هناك تجمع للفنانين منذ فترة قريبة في مجمع الرد سي بجدة، وكانوا يرسمون لوحاتهم الفنية أمام جمهور من الناس، وكذلك في الأحساء في مهرجان “كلنا منتجون” يكون هناك تجمع للفنانين والرسامين للرسم أمام جمهور من الناس، ويبدو أن هذه الثقافة بدأت تنتشر في مجتمعنا، لكنها ليست بالقوة التي نراها في الدول الأجنبية، ونتمنى أن تنتشر بشكل واسع في جميع مناطق المملكة، ليتم التعرف على كافة المواهب المدفونة.

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

إيمان اللويمي: مواقع التواصل الاجتماعي أسهمت في تطور الفن التشكيلي من خلال زيادة الوعي به ونشر ثقافته

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة