مجلة اجتماعية متنوعة شاملة تصدر شهرياً عن وكالة ASWAJ للعلاقات العامة والدعاية والإعلان - الناشر ورئيس التحرير عبدالله بن علي آل عسوج

525 مشاهدة
0 تعليق

إنقاص الوزن بدون ريجيم

me now5pdf
A+ A A-

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من مليوني وفاة سنوية ضحايا الخمول البدني وقلة الحركة، وأن الخمول قد تسبب في وفاة 35 في المئة من أمراض القلب التاجية، و35 في المئة من وفيات داء السكري، و32 في المئة من وفيات سرطان القولون.وقد أثبتت الإحصاءات أن 80 في المئة من سكان المملكة العربية السعودية خاملون لا يتحركون ولا يمارسون نشاطًا صحيًا منتظمًا وذلك بحسب بحث قام به الدكتور هزاع الهزاع الأستاذ بكلية التربية جامعة الملك سعود، وأن ربع سكان المملكة يعانون من السكري إضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب بسبب الخمول وقلة الحركة.
كما أن قلة الحركة تسبب مجموعة كبيرة من الأضرار منها السمنة التي تعتبر أم المشاكل لأنها مفرخة لمجموعة من الأمراض منها: زيادة الكولسترول والسكتة القلبية والدماغية والدهون الثلاثية وتصلب الشرايين والسكري وهشاشة العظام والتهاب المفاصل والقلق والاكتئاب. كما أكد بحث ألماني حديث أن المرأة أطول عمراً من الرجل بالرغم أن الرجل أقوى جسدياً من المرأة ، وأشارت نتائجه أن أعمال المنزل تعطي المرأة قوة ومرونة‏ ‏.‏
فقد شمل البحث ‏ 51‏ مليون امرأة، وقام بإحصاء إجمالي الأعمال المنزلية التي تقوم بها النساء فأوضح أن ربة أسرة من4 أفراد تنظف ما يقرب من 6000 كوب وفنجان و3000 طبق شوربة و31000 طبق طعام و81 ألف سكين وشوكة وملعقة كل عام, وتقطع في الأسبوع الواحد 90 كيلو متراً ما بين المطبخ وباقي المسكن, لذلك المرأة أقوى من الرجل وأطول عمرًا منه. وتكمن أهمية الأنشطة السابقة والتي تقوم بها المرأة أثناء الأعمال المنزلية اليومية في إحراق سعرات حرارية أكثر حيث أن السعر الحراري هو كمية الحرارة التي تتطلب لرفع درجة حرارة غرام واحد من الماء بمقدار درجة سلسيوس واحدة، وهي المصدر الأساسي لإنتاج الطاقة.
وقد حددت كمية السعرات المنتجة من بعض أنواع الطعام كما يلي : 1غرام من الكربوهيدرات ينتج 4 سعرات حرارية و 1 غرام من البروتين ينتج 4 سعرات حرارية.
و1 غرام من الدهون ينتج 9 سعرات حرارية تقريباً.
إن الجسم في عملية حرق مستمرة, نبض القلب, التنفس, الهضم, انقباض العضلات كلها عمليات تحتاج إلى طاقة, يأخذ الإنسان معظمها عن طريق إنتاج سعرات حرارية من تناول الغذاء. كما انه يحتاج إلى كمية معينة من السعرات الحرارية وتناول زيادة عن هذه الكمية سوف يؤدي إلى تخزينها في الجسم مما ينتج عنها زيادة في الوزن، وعلى العكس, تناول كمية أقل مما يحتاج الجسم يؤدي إلى أخذ الطاقة الدهون، نظراً لأنها تنتج اكبر كمية من الطاقة ويؤدي ذلك إلى نقصان الوزن. وتحتاج المرأة في حالة الراحة التامة ما يعادل (1300-1600) سعرة حرارية , تستهلكها من أجل القيام بالوظائف الحيوية كالتنفس, والهضم, وحركة القلب ويضاف لهذه القدرة ما يلزم ويتوافق مع طبيعة العمل والجهد المبذول, وعدد ساعات العمل, فكلما ازدادت ساعات العمل زادت الحاجة إلى السعرات ليصبح مجمل ما تحتاجه يوميًا في حدود (من 1500الى 2000) سعرة حرارية. إن من أكثر المهام التي تحتاج لبذل الكثير من الجهد الوقوف للطبخ وتنظيف النوافذ فهي تحتاج من 200 إلى 300سعرة حرارية في كل ساعة عمل. وتنظيف الأرضيات تحتاج من 160 إلى 220 سعرة حرارية وهكذا بقية الأعمال. فعلى سبيل المثال عندما تتناول المرأة الغذاء خلال اليوم من خلال الوجبات الغذائية بما ينتج 3000سعرة حرارية فإنه سيتم استهلاك قرابة 2000سعرة في عمل الأجهزة الحيوية للجسم والمجهود اليومي، وفي حال قيامها ببعض الأعمال السابقة بما مجموعة 1500 سعرة حرارية في أعمال المنزل وهو مجهود يعتبر أقل من متوسط فإن الجسم ما مجموعه 3500سعرة حرارية يوميا تقريباً . ونظراً لان الجسم قد حصل على غذاء ينتج 3000سعرة فقط فإنه سيحتاج 500سعرة لابد أن يحصل عليها لذلك سيقوم بأخذ هذا الدين عن طريق إحراق الدهون المخزنة في الجسم في أماكن مختلفة ، وبذلك يتم إنقاص الوزن بشكل بطيء وعلى المدى الطويل. لذلك فإن ممارسة المرأة للأعمال المنزلية يؤدي إلى نزول الوزن بشكل لا يضر بالجسم وأجهزته الحيوية وبدون حدوث ترهلات في الجسم بشكل مفاجئ وكلما زاد عملها زاد فقدانها للوزن بشكل أسرع مع عدم اتباع أي أسلوب غذائي محدد.

بقلم / خالد المالكي
ماجستير تربية بدنية
Wil111@hotmail.com

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

إنقاص الوزن بدون ريجيم

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة