مجلة اجتماعية متنوعة شاملة تصدر شهرياً عن وكالة ASWAJ للعلاقات العامة والدعاية والإعلان - الناشر ورئيس التحرير عبدالله بن علي آل عسوج

1237 مشاهدة
0 تعليق

بيداء التويجري: المجتمع بدأ بالتعرف أكثر على أهمية العلاج الطبيعي ضمن منظومة الخدمات الصحية

444
A+ A A-

بلغ عدد أخصائيي العلاج الطبيعي أكثر من 2000 أخصائي مسجل في وزارة الصحة السعودية
أخصائيو العلاج الطبيعي يقومون بتأهيل الكثير ممن حرمتهم الإصابة ممارسة أنشطتهم المعتادة

أكدت أخصائية العلاج الطبيعي في مستشفى الملك فيصل التخصصي بيداء التويجري أنه يوجد أكثر من 2000 أخصائي يعملون في مجال العلاج الطبيعي في مختلف مستشفيات المملكة، ولفتت إلى أن الأخصائية السعودية تفوقت على الأخصائي بعد حصول نسبة كبيرة منهن على شهادات عليا في هذا المجال، وأصبحت قادرة على مواكبة التطورات العلمية والعملية في هذا المجال وفقاً لطبيعة مجتمعنا المحافظ وشريعتنا الإسلامية، وأشارت إلى أن الوعي تطور لدى السعوديين بشكل أكبر في مجال العلاج الطبيعي كان لنا معها هذا الحوار:

* يعتبر مجال العلاج الطبيعي جديداً في السعودية حدثينا عن هذا المجال وكيف تجدين تقبل المجتمع السعودي والمرضى له؟
– بدأت مسيرة العلاج الطبيعي بعد الحرب العالمية الثانية مع بداية الحاجة لتأهيل المصابين بحالة البتر، وشهد هذا التخصص قفزات سريعة وتطورات ملحوظة، ما جعله يتبوأ مكانة مهمة وأساسية في القطاع الصحي حيث لا يخلو أي مستشفى في الوقت الحالي من قسم العلاج طبيعي. وكأي تخصص حديث عانى العلاج الطبيعي بعض الصعوبات في بدايته بالمملكة، أما في الوقت الراهن وبعد انتشار الوعي عن تخصصنا هذا بدأ المجتمع بالتعرف أكثر على أهمية هذا التخصص ضمن منظومة الخدمات الصحية، وأصبحت الحاجة له أكثر، حيث بلغ عدد أخصائيي العلاج الطبيعي أكثر من 2000 أخصائي مسجل في وزارة الصحة السعودية.

* ما مدى إدراك المرضى لأهمية العلاج الطبيعي وتأهيل الجسم للقيام بوظائفه الطبيعية؟
– لا نزال نعاني من قلة وعي المرضى وبعض الممارسين الصحيين لدورنا في الخطة العلاجية للمريض، فعلى سبيل المثال أكدت الإحصائيات في السعودية أن نسبة المصابين بمرض السلس البولي لدى النساء السعوديات يبلغ حوالي 40% ومازلنا نفتقر لدراسات من هذا النوع مع كل ما أثبتته الدراسات الحديثة والأبحاث عن دور العلاج الطبيعي الفعال لعلاج مثل هذه الحالات على سبيل المثال، خصوصاً أن المرأة تحتاج إلى العلاج الطبيعي.

* يردد كثيرون أن العلاج الطبيعي موجود في أوروبا تحديداً في التشيك هل تعتقدين أن أقسام العلاج الطبيعي في المستشفيات السعودية قادرة ومؤهلة على التعامل مع كل الفئات والحالات المرضية؟
– للأسف ما زالت هذه النظرة سائدة في مجتمعاتنا العربية، مع العلم بأن غالبية المراكز التأهيلية الموجودة حالياً مؤهلة ومجهزة بأحدث التجهيزات حسب المواصفات العالمية، مع وجود أخصائيين ذوي خبرة عالية لعلاج كافة الحالات، وأنوه إلى أهمية إبراز دور المراكز السعودية التي نجحت في علاج العديد من الحالات المستعصية بعد فشل علاجها خارجياً، وهي حالات كثيرة والطب في السعودية بشكل عام والعلاج الطبيعي بشكل خاص تطور ويلقى دعماً كبيراً من الجهات ذات العلاقة.

* ما مدى مساهمة العلاج الطبيعي في تأهيل المريض بعد الخضوع لعمليات جراحية أو غيرها؟
– يعالج أخصائي العلاج الطبيعي العديد من الأمراض كحالات طب وجراحة العظام والأعصاب والقلب والصدر والأطفال والنساء والولادة، ويعتبر دور العلاج الطبيعي أساسياً بعد أي عملية جراحية حسب ما نشر مؤخراً بالأبحاث العلمية، حيث تكمن أهميته في التقليل من المضاعفات الناتجة عن التخدير والعمليات وملازمة الفراش لمدة طويلة، وعلى سبيل المثال لا الحصر جلطات الأوعية الدموية والرئتين، والتهابات المسالك البولية والصدر وضمور العضلات وتيبس المفاصل والتقرحات السريرية وغيرها، فهو مساند لأي قسم آخر وليس هناك مجال طبي يستطيع الاستغناء عن العلاج الطبيعي لما له من دور فعال.

* ما هو الفرق بين العلاج الطبيعي وممارسة الرياضة؟
– الفرق أن أخصائي العلاج الطبيعي يوظف التمارين بصورة علاجية لتكون جزءاً من برنامجه العلاجي للمريض، أما ممارسة الرياضة فأهميتها في الوقاية من العديد من الأمراض، ولا تحتاج إلى استشارة للبدء بها إنما يتولى هذا الموضوع مدرب التربية البدنية.

* ما هي أكثر الحالات والإصابات التي تحتاج إلى علاج طبيعي وما هي المدة المتوقعة لأكثر الإصابات؟
– على حسب التقييم الأولي للحالة، ولكن معدل الجلسات يتراوح بين 6 – 18 جلسات لكل مريض.

* هل يستطيع المريض ممارسة العلاج الطبيعي وهو في المنزل أم أنه من الضروري الحضور إلى المستشفى؟
– تعتمد الخطة العلاجية لأخصائي العلاج الطبيعي غالباً على وصف مجموعة من التمارين ليقوم المريض بعملها في المنزل، وهي ما يسمى برنامج التمارين المنزلية.

* من تفوق على الآخر أخصائيات العلاج الطبيعي أم أخصائيو العلاج الطبيعي؟
– برز مؤخراً دور المرأة كأخصائية علاج طبيعي، خصوصاً مع ما تقدمه حكومتنا الرشيدة من دعم لتعليم المرأة. وبعد حصول نسبة كبيرة منهن على شهادات عليا في هذا المجال أصبحت قادرة على مواكبة التطورات العلمية والعملية في هذا المجال، وفقاً لطبيعة مجتمعنا المحافظ وشريعتنا الإسلامية، تقوم أخصائيات العلاج الطبيعي بالتعامل مع المرضى من النساء، مما يسهل عملية العلاج وذلك للحصول على أفضل النتائج.

* ما هو الفرق بين العلاج الطبيعي والعلاج التأهيلي؟
يعتبر العلاج الطبيعي جزءاً من ضمن الخدمات التأهيلية التي تشمل الطب والتمريض والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وعلاج اضطرابات علل النطق والسمع والتغذية العلاجية والعلاج التنفسي والنفسي والأطراف الصناعية والتعويضية.

* ما مدى نجاح العلاج الطبيعي في إعادة الأشخاص لطبيعتهم في السعودية وما هي أشهر الحالات؟
– يقوم أخصائيو العلاج الطبيعي كل يوم بإعادة الكثير ممن حرمتهم الإصابة ممارسة أنشطتهم اليومية المعتادة. وعلى سبيل المثال لا الحصر يتم تأهيل نجوم المنتخب الوطني لكرة القدم بعد إصابتهم بقطع في الرباط الصليبي وإجرائهم العملية الجراحية وإعادتهم إلى الملاعب خلال 4 أشهر كما هو متعارف عليه عالمياً.

* إلى ماذا تهدفون من إقامة اليوم التوعوي بأهمية العلاج الطبيعي؟
– يكمن دور مثل هذه الأنشطة في رفع الوعي بين أفراد المجتمع عن دور العلاج الطبيعي الفعال في معالجة الأمراض الشائعة وكيفية العناية بها، وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول سلوكيات المجتمع في الحياة اليومية كالجلوس الخاطئ ورفع الأوزان الثقيلة بشكل خاطئ، بالإضافة إلى جمع بيانات لعمل دراسة حول وعي المجتمع بالعلاج الطبيعي.

* بعض كبار السن لا يقتنعون بالعلاج الطبيعي كيف تقنعونهم بذلك ولماذا لا يعترف به كثر من السعوديين؟
– قد يضطر البعض بدافع الألم أن يراجع عيادة العلاج الطبيعي، ويأتي هنا دور الأخصائي المعالج في إقناع المريض سواء كان كبيراً أم صغيراً خصوصاً عندما يلمس الفائدة المرجوة التي فشل في الحصول عليها خارج عيادة العلاج الطبيعي، مما يرفع من مصداقية أخصائي العلاج الطبيعي لدى المرضى والممارسين الصحيين من التخصصات الأخرى وانتشار ذلك بين الناس.

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

بيداء التويجري: المجتمع بدأ بالتعرف أكثر على أهمية العلاج الطبيعي ضمن منظومة الخدمات الصحية

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة