مجلة اجتماعية متنوعة شاملة تصدر شهرياً عن وكالة ASWAJ للعلاقات العامة والدعاية والإعلان - الناشر ورئيس التحرير عبدالله بن علي آل عسوج

1047 مشاهدة
0 تعليق

معهد رافلز للتصميم في السعودية

_E1X9618
A+ A A-

مدير معهد رافلز للتصميم في السعودية.. هلا حلواني:
– حداثتنا في السوق تشكل توجسا لنا.. وإيماننا برسالتنا ومصداقيتنا ضامن كبير للإقبال على المعهد
– نهدف لتزويد الفتيات بالمهارات الضرورية لدخول سوق العمل وريادة الأعمال
– نأخذ في الاعتبار جودة الكوادر الوطنية ونحرص على وجودها بين فريق رافلز العالمي
– فكرة التوسع إلى كلية أو جامعة واردة ونطمح إلى بناء قاعدة جديدة برؤية مختلفة عن صناعة ومهنة التصميم في المملكة
– أتوقع أن تصبح مهنة التصميم من أعلى ثلاث وظائف عالمية في جدواها الاقتصادية بحلول العام 2020

يعتبر معهد رافلز أول أكاديمية تعليمية متخصصة في تدريس الموضة والأزياء وتصميم الملابس وبرامج الجرافيك بطرق احترافية، ويهدف المعهد إلى تزويد الفتيات بالمهارات الضرورية لدخول سوق العمل ولريادة الأعمال وزيادة الوعي الحضاري والمجتمعي بالتصميم، ويقدم المعهد دبلوما في أربعة مجالات للتصميم هي تصميم أزياء، وتصميم مجوهرات، وتصميم جرافيك، وإدارة وتسويق الأزياء وقد افتتحت معاهد رافلز العالمية أوّل معهد لها في السعودية في العاصمة الرياض وهو يعمل على تعليم وتدريب الفتيات السعوديات التصميم بمختلف أنواعه في قطاع التجزئة للموضة والأزياء وفق معايير أكاديميّة محترفة.
وقالت هلا حلواني مدير معهد رافلز في السعودية إن افتتاح فرع لمعهد رافلز في السعودية يشكل خطوة إيجابية وهامة للفتاة السعودية الباحثة عن التميز واكتساب الخبرات والمهارات والعلوم الحقيقية في مجال التصاميم الخاصة بقطاع الأزياء، مؤكدة أن شركة رافلز للتعليم العالي للتصميم التي أسست بالشراكة بين مجموعة الرشيد ومؤسسة رافلز التعليمية في الشرق الأقصى تعتبر من قياديات التعليم، موضحة أن المعهد سيتيح لطالباته استكمال مرحلة البكالوريوس في أحد فروع المعهد التي يصل عدها إلى 34 جامعة وكلية حول العالم، يدرس فيها نحو 22 ألف طالب وطالبة.

بداية نود التعرف أكثر على معهد رافلز؟ وما هي اتجاهاته وتخصصاته؟ وكيف تصفين الإقبال عليه في الفترة الحالية؟
أسست شركة رافلز للتعليم العالي للتصميم بالشراكة بين مجموعة الرشيد ومؤسسة رافلز التعليمية في الشرق الأقصى التي تضم أكثر من 34 جامعة في شرق آسيا وهي تعتبر من قياديات التعليم، ويهدف المعهد إلى تزويد الفتيات بالمهارات الضرورية لدخول سوق العمل ولريادة الأعمال وزيادة الوعي الحضاري والمجتمعي بالتصميم كمهنة وحرفة وليس هواية، وما إلى ذلك من أثر كبير في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل أكبر للفتيات في مجالات مختلفة ومتخصصة، أما في ما يخص الإقبال على المعهد فلكون حداثتنا في السوق هناك توجس، ولكن إيماننا برسالتنا ومصداقيتنا هو الضامن لهذا الإقبال.
ما هي أبرز التخصصات لديكم؟ وهل لديكم تطلعات أكثر لاستقطاب الخريجات من المعاهد والجامعات؟
يقدم المعهد دبلوما في أربعة مجالات للتصميم هي تصميم أزياء، وتصميم مجوهرات، وتصميم جرافيك، وإدارة وتسويق الأزياء، وهي قابلة للزيادة مستقبلاً، وبما أن الشريحة المستهدفة هي كل من له اهتمام بالتصميم من خريجات المرحلة الثانوية لخريجات المعاهد والجامعات وربات المنازل، فإن خريجات المعاهد والجامعات هن جزء كبير من هذه الشريحة .
*هل تقدمون دورات خارجية؟ وهل لديكم توجه للتعاون مع الجامعات والكليات في السعودية والخليج؟
جار التنسيق للتعاون مع المدارس والجامعات لتقديم دورات تتعلق بمجالات التصميم المختلفة وبحث أوجه التعاون الأخرى.
كيف تصفين التعاون في ما بينكم وبين أعضاء هيئة التدريس؟ وهل هناك كفاءات وطنية تعمل لديكم وتتعاونون معها في مجالات تخصصكم؟
يدار فريق التدريس من قبل الهيئة الأكاديمية في المقر الرئيسي لمؤسسة رافلز التعليمية في سنغافورة، وذلك لضمان أعلى معايير الجودة والأداء، وأخذنا بالاعتبار جودة الكوادر الوطنية وحرصنا على وجودها بين هذا الفريق.
هل لديكم النية للتحول إلى كلية أو جامعة مستقبلاً، خصوصا أن بعض المجالات مثل تصميم الأزياء بدأت تنتشر بشكل كبير بين السعوديات؟
يركز المعهد في الوقت الحالي على برامج الدبلوم العالي وفكرة التوسع إلى كلية أو جامعة واردة، خصوصاً بعد الإجراءات الجديدة التي تسهل هذا الموضوع.
ما هي أبرز الخدمات التي تقدمونها؟ وهل شاركتم في معارض كبيرة للتعريف بالمعهد وتوجهاته؟
يقدم المعهد حالياً الدبلوم العالي في مجالات التصميم المختلفة، وكل ما يخدم هذه الصناعة من ندوات ودورات تدريبية وورش عمل، أما بخصوص الجزء الثاني فنحن نتواجد في المعارض والفعاليات للتعريف بالمعهد، وقد شاركنا مؤخرا في معرض الفن والأزياء في مدينة الرياض .
هل ستكون لكم دورات قصيرة ومعتمدة خلال فترة الصيف للخريجات الجدد؟
كل ما نقدمه هو معتمد عالمياً ومحلياً، حيث يتم تقديم دورة أساسيات التصميم مدتها 8 أسابيع خصصت لفترة الصيف ولحديثي التخرج.
ما هي خططكم المستقبلية في هذا المجال؟ وإلى ماذا تطمحون؟
نطمح إلى بناء قاعدة جديدة برؤية مختلفة عن صناعة ومهنة التصميم في المملكة، نبتغي من خلالها تغيير النظرة لهذا التخصص وإعطاءه حقه كما هو معطى لأكبر المصممين عالمياً ودولياً، ومن المتوقع أن تصبح هذه المهنة من أعلى ثلاث وظائف عالمية في جدواها الاقتصادية بحلول العام 2020م، مما يعزز من تمكين المرأة السعودية اقتصادياً ومن ثم اجتماعياً في البلاد.

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

معهد رافلز للتصميم في السعودية

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة