مجلة اجتماعية متنوعة شاملة تصدر شهرياً عن وكالة ASWAJ للعلاقات العامة والدعاية والإعلان - الناشر ورئيس التحرير عبدالله بن علي آل عسوج

1938 مشاهدة
0 تعليق

مصممة الأزياء نهى المطيري

temp2.0x0 (2)
A+ A A-

مصممة الأزياء نهى المطيري:
– المصممة السعودية تستطيع الوصول لمنصات عالمية إذا وجدت إصرارا وقوة إرادة
– المرأة السعودية لا يوجد شيء يقف في طريقها لإثبات نفسها
– مدعو تصميم الأزياء في وقتنا الحالي أصبحوا كفقاعات الصابون
– مجال الموضة والأزياء مربح جدا إذا تم استثماره بطريقة صحيحة وبأفكار متطورة وجديدة
– أمتلك ماركة مسجلة باسمي هي nh designer وأسعى أن تكون عالمية
– هناك عروض أزياء تقام في السعودية ولكنها ليست بالمستوى الذي نطمح له
– تعلمت الصبر من والدي.. والأناقة والرقي من والدتي.. والتميز في الإنتاج من خالتي

قالت مصممة الأزياء نهى المطيري إن المصممة السعودية تستطيع الوصول لمنصات عالمية إذا وجدت إصرارا وقوة إرادة، مشيرة إلى أن المرأة السعودية لا يوجد شيء يقف في طريقها لإثبات نفسها، مؤكدة أن مدعي تصميم الأزياء أصبحوا في وقتنا الحالي كفقاعات الصابون، مبينة أنه على رغم كثرتهم إلا أنهم في لحظة يتلاشون، لأن الكثيرين استسهلوا هذا المجال، لافتة إلى أن المصممة التي يتكرم مجال التصميم بوجود أمثالها يجب أن تتميز بالحس الفني وأن تكون عالمة بالخامات واستخداماتها وأن تتمتع بالذكاء والتصور الجمالي وأن تكون على علم ودراية بكافة التطورات في عالم الموضة.
وأوضحت المطيري أن مجال الموضة والأزياء مربح جدا إذا تم استثماره بطريقة صحيحة وبأفكار متطورة وجديدة، مشددة على أنه لا يوجد استثمار غض، مؤكدة أن تميزك وندرة ما تقدمه هو ما يجعل استثمارك ناجحا، لافتة إلى أنها تمتلك ماركة مسجلة باسمها هي nh designer وتسعى أن تكون عالمية، مبينة أن هناك عروض أزياء تقام في السعودية ولكن ليس بالمستوى الذي نطمح له وربما يتطور الأمر في المستقبل، مشيرة إلى أن السبب هو طبيعة بيئتنا المتحفظة.

لو تحدثنا قليلا عن عالم صناعة الموضة والأزياء فنحن حاليا أمام سوق كبيرة جدا، والمنافسة تكاد تكون في أوجها، فكيف يتميز المصمم أو المصممة في هذه الصناعة؟ وما هي أركان التميز؟
إن المدعين لتصميم الأزياء أصبحوا في وقتنا الحالي وخاصة في دول الخليج كفقاعات الصابون، وعلى رغم كثرتهم إلا أنهم في لحظة يتلاشون، لأن الكثيرين استسهلوا هذا المجال، واعتقدوا أن المسألة مقتصرة على “خياط هندي، وماكينة خياطة”، أما المصممة التي يتكرم مجال التصميم بوجود أمثالها، فيجب أن تتميز بالحس الفني وتذوق الجمال وأن تكون عالمة بالخامات واستخداماتها وأن تتمتع بالذكاء والتصور الجمالي في أفكارها وأن تكون على علم ودراية بكافة التطورات في الموضة عبر العصور مع قدرتها على اختيار مصدر التصميم واستخراج قدر كبير من الأفكار من كل صورة.
في ما يخص المصممة نهى المطيري كيف وجدت مساحة التميز؟ وكيف كانت بداية التخاطب الودي في ما بينها وبين اللون والخامة؟
الحمد لله هذا من فضل ربي علي، وقد استمددت القوة والتميز من ثلاثة أشخاص هم والدي الذي علمني الصبر وأنه ما في حلم ما يتحقق وهو السبب الرئيسي في تحقيق أحلامي ووالدتي التي تعلمت منها الأناقة والرقي في التعامل وتنسيق الألوان، وهي سبب في زراعة الثقة في خطواتي، وعلاقتي بها ليست مجرد علاقة بين بنت ووالدتها فقط، بل إنها أختي وصديقتي قبل كل شيء، إضافة إلى خالتي سيدة الأعمال حصة هلال وهي أول سيدة أعمال سعودية تدخل مجال المقاولات والبناء، وتعلمت منها التميز في الإنتاج وأن المرأة السعودية لا يوجد شيء يقف في طريقها لإثبات نفسها، وكنت في البداية أصمم لنفسي ثم اختبرت تقبل الناس وعندما وجدت تفاعلا منهم مع تصاميمي، تم توقيع عقد مع مصنع خارج المملكة لتنفيذ جميع التصاميم بجودة عالية.
هناك عدد من المدارس للتصميم والأزياء، فأي مدرسة اعتمدتها نهى المطيري لإبراز خطوط الموضة الخاصة بها؟
المتأنق والكلاسيكي والإبداعي، ولكل مصمم ستايل خاص به يظهر في تصميماته، ويمكن الجمع بين أكثر من ستايل للتصميم الواحد.
كل منطقة في المملكة لها خطوط وألوان مختلفة، فكيف أدخلت هذه التراثيات في مختلف المناطق على أزيائك؟ وهل المزج بين الحداثي والقديم له سوق؟
لم أستخدم التراث في تصميماتي بكثرة وذلك بسبب أن الأقمشة ورسمات الطباعة مقيدة بتصاميم محددة.
تألقت المصممة السعودية على منصات عربية ودولية، أين السعودية بين عروضك؟
السعودية تستطيع الوصول لمنصات عالمية إذا وجدت إصرارا وقوة إرادة.

يعرف عن المرأة السعودية أنها ذواقة وتحب الماركة العالمية فهل يمكن أن تقبل على الماركة السعودية في حال وجدتها، أم أن هوس الأناقة الباريسية والإيطالية سيبقى يستقطع الجزء الأكبر من ميزانيتها؟
أصبح هناك تطور الآن في الماركات السعودية وأصبحت تسجل في دور أزياء عالمية، ومن ضمنها هارفي نيكلز التي تجد بها ماركات سعودية بين فترة وأخرى، والأناقة لا تقتصر على باريس وإيطاليا فقط.

متى يمكن أن نجد اسم نهى المطيري ماركة عالمية مسجلة كما هو الحال مع يسلم بن لادن الذي يعد حاليا اسما لا يستهان به؟
الحمد لله لي ماركة مسجلة باسمي nh designer وأسعى أن تكون عالمية بإذن الله.
مؤخرا أصبح للمصمم والمصممة السعوديين مكان لافت في مجال صناعة الموضة ولدينا أسماء لا يستهان بها، ألا يشكل ذلك ضرورة لوجود مظلة تجمع كافة هذه الخبرات تحت سقف واحد؟ وكيف يمكن أن تأخذ هذه الصناعة حقها داخل السعودية؟
أتمنى أن تكون هناك مظلة تحتضن هذه الأسماء بشروط وضوابط يمكن أن تساهم في انتعاش السوق المحلي ووصوله إلى العالمية من دون اختلاط الحابل بالنابل، وعندما نقول إن أي مصممة سعودية أو خليجية وصلت للعالمية تكون تستحق هذا اللقب وحتى الآن لا يوجد في أي دولة خليجية جهة تحتضن من يحترفن مجال التصميم بالرغم من أننا لدينا تراث جميل في الأزياء يمكن أن نطوره بصور إيجابية.

حاكت المصممة نهى المطيري في تصميماتها شغف كثير من السيدات على كافة المستويات، ما أبرز الشخصيات التي تعاملت معها؟ ومن أجمل امرأة في نظرك تريدين أن تري تصميماتك تتبختر بها؟
كل سيدة تعاملت معها أرى أنها شخصية مهمة بالنسبة لي، لأنها السبب في وصولي للمستوى الذي وصلت له الآن، وأجمل امرأة في نظري هي أمي، وقد ارتدت كثيرا من تصاميمي وشرفتني وزادتني فخرا بارتدائها.

بعيدا عن الموضة وبالاتجاه إلى عالم البزنس كيف يمكن أن يستثمر في مجال الموضة والأزياء داخل السعودية وهو مجال لا يزال بكرا؟
مجال الموضة والأزياء مربح جدا إذا استثمرته بطريقة صحيحة وبأفكار متطورة وجديدة، ولا يوجد استثمار غض، ولكن تميزك وندرة ما تقدمه هو ما يجعل استثمارك ناجحا.
في رأيك هل الاستثمار في هذا الجانب حاليا مربح؟ وهل يمكن أن نرى عروض أزياء تقام في السعودية على غرار ما نشاهده عالميا؟
سبق وأخبرتك أن هناك عروض أزياء تقام في السعودية، ولكن ليس بالمستوى الذي نطمح له وربما يتطور الأمر في المستقبل، ونرى الآن مجهودا، ولكن ليس بمستوى العالمية، وأعتقد أن السبب هو طبيعة بيئتنا المتحفظة.
أخيرا بعد هذا المشوار أين ترى المصممة نهى المطيري نفسها مستقبلا؟ وما هي المشاريع التي يمكن أن تطرحها خلال الفترة المقبلة؟
حاليا أقوم بالتشطيبات النهائية لبوتيك أزياء في الرياض nh designer والقادم إن شاء الله افتتاح فرع بجدة، كما أعمل على دراسة مشروع هو الأول من نوعه في المملكة، وقريبا سأعلن عنه بإذن الله.

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

مصممة الأزياء نهى المطيري

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة